روابط مواقع أخبارية يمنية
 
Amazing Slider



منظمات دولية
مواقع وزارات نقل
مواقع الوزارات اليمنية

من تاريخ :
إلى تاريخ :

اجتماع حكومي برئاسة رئيس الوزراء يناقش آليات تفعيل وتطوير النشاط الخدمي الحكومي ::: اجتماع بوزارة النقل يناقش سير عمل مؤسسة موانئ البحر الأحمر ::: مجلس وزارة النقل يقف أمام انجازات العام الماضي ::: مناقشة سير العمل بشركة الخطوط الجوية اليمنية ::: اجتماع برئاسة وزير النقل يناقش الصعوبات التي تواجه شركات النقل البري ::: وزير النقل يؤكد الاستعداد تقديم التسهيلات في حال وصول الرافعات ميناء الحديدة ::: وزارة النقل تكذب تصريح السفير السعودي بدخول أربع رافعات لميناء الحديدة ::: مصدر بموانئ البحر الأحمر ينفي وجود زوارق إيرانية في ميناء رأس عيسى ::: قطاع النقل.. 1000 يوم من تدمير وحصار المطارات والموانئ اليمنية ::: وزارة النقل تنفي دخول أي سفن إلى ميناء الحديدة :::

*** المهام والأهداف ***
لتحميل الملف بصيغة ورد (إضغط هنا)

الأهداف والمهام العامة

تهدف الوزارة إلى تحقيق إدارة إستراتيجية لأنشطة النقل بأشكاله المختلفة تسهم بصورة فعالة في تنشيط وتوسيع حركة التجارة والاقتصاد، وكذا في حركة المجتمع ومع العالم على أساس حرية النشاط الاقتصادي والمنافسة الحرة وذلك في إطار الدستور والقوانين والسياسة العامة للدولة ولها في سبيل ذلك ممارسة الأهداف والمهام الآتية:

1-   رسم السياسة العامة للنقل في كافة مجالاته وإعداد الخطط والنظم والتشريعات اللازمة لتحقيقها والإشراف على تنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وممارسة سلطة الدولة على مياها وأجوائها وطرقها البرية ضمن حدود ومنافذ الجمهورية.

2-      تحسين أداء وزيادة طاقة الموانئ البحرية والجوية القائمة.

3-      وضع الخطط الكفيلة لتلبية احتياجات البلاد من خدمات النقل البحري والجوي والبري.

4-      تنمية وتطوير وتنظيم خدمات النقل بكافة أشكالها طبقاً لمتطلبات التنمية وحركة المجتمع والتجارة وفقاً للتشريعات الوطنية والمستويات الدولية.

5-   التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في وضع السياسات والإجراءات المتعلقة بالتعامل مع عمليات نقل المواد الخطرة وذلك بما يؤمن السلامة العامة وفقاً للقوانين والاتفاقيات والمعاهدات الدولية النافذة في الجمهورية.

6-      إجراء المسوحات المختلفة والدارسات الفنية والاقتصادية لإنشاء خطوط نقل بالقطارات في إطار دول الجوار ودول المشرق العربي.

7-      تشجيع الاستثمار في مجالات النقل وخدماته في إطار السياسة العامة للنقل.

8-      وضع تعرفه العوائد والأجور لكافة الخدمات المقدمة في الموانئ بما يكفل تنشيط تِلك الخدمات والرقابة عليها.

9-      الرقابة على تحديد أجور ورسوم وتعرفه النقل البحري والجوي بصورة تحقق المنافسة وتوفير العائد اللازم لتنمية الخدمات في هذين المجالين.

10-  تحديد أجور ورسوم وتعرفه النقل البري التأشيرية بصورة تكفل تحقيق حركة تواصل المجتمع وكذا النشاط التجاري الداخلي.

11-  متابعة تطبيق التشريعات والمستويات الدولية في مجالي إدارة سلامة الطيران والملاحة البحرية والجوية وما يستجد من قواعد في هذين المجالين.

12-  العمل على تأمين أسطول بحري وجوي للنقل الداخلي والخارجي يفي بالاحتياجات المتنامية للدولة واقتصادها وتجارتها ومواطنيها.

13-  الإشراف على تنظيم إدارة الطيران بصورة ترتفع بمستوى السلامة والخدمات والأمن.

14-  وضع البرامج الكفيلة بتأهيل وتدريب طواقم فنية لكافة القطاعات (البحرية والجوية والبرية) طبقاً للمستويات الدولية لإعداد وتدريب هذا الطاقم.

15-  الإشراف على الدارسات الاقتصادية لإنشاء الموانئ البحرية والجوية وإعداد الخطط اللازمة وفقاً لمقتضيات الجدوى الاقتصادية والاجتماعية.

16- تحديد مواصفات التكنولوجيا اللازمة لمنشآت ووسائل وتسهيلات النقل البحري والجوي والبري والاستفادة من التجارب المختلفة في هذا المجال بما يحقق كفاءة التشغيل.

17-  وضع الخطط الكفيلة للمحافظة على البيئة في مجال نشاطها ورصد ما يقع من حوادث أو مخالفات تُضر بالبيئة واتخاذ ما يلزم تجاهها وفقاً للقانون.

18- الإشراف على تأمين وتنشيط الخدمات الملاحية في مجالات الشحن والتموين والصيانة والسلامة وغيرها ومراقبة أدائها وتحسين مستوى خدماتها بصورة مضطردة.

19-  متابعة التطورات الحديثة في مجالات تشريعات وإدارة النقل والإفادة منها في تخطيط وتنظيم النقل وإدارة عملياته بصورة حديثة واقتصادية.

20-  التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في مجال إشارات وأمن المرور في المدن بما يؤمن سلامة الركاب والمركبات وحركة التجارة الداخلية.

21- الاشتراك في وضع الخطط والدراسات مع الجهات ذات العلاقة لإنشاء وتوفير وسائل الأمان للطرق السريعة ولتحقيق أكبر قدر من السلامة لوسائط النقل البري بأشكالها وأحجامها وأنواعها المختلفة.

22-  التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لدعم الأنشطة السياحية والثقافية والتجارية في إطار مهام الوزارة.

23-  متابعة وإقرار إعداد الخطط الخاصة بتجهيز وسائل فاعلة للإنقاذ البحري والجوي.

24-  الإشراف على إدارة شئون النقل في كافة المجالات واتخاذ ما يلزم لتحسين مستوى الأداء والكفاءة.

25-  تصميم وإدارة نظام للمعلومات والإحصاء يغطي كافة مجالات وأنشطة وعمليات النقل المختلفة.

26-  إصدار القرارات الوزارية بالنطاق الجغرافي للموانئ البحرية بالتنسيق مع الجهات المختصة.

27- منح التراخيص للشركات والوكالات والمكاتب لمزاولة أنشطة النقل المختلفة والخدمات المرتبطة بها والإشراف والرقابة عليها وفقاً للوائح المنظمة لذلك.

28- وضع الخطط الكفيلة لتأمين وسائل الاتصالات الحديثة بالتنسيق مع الجهات المختصة لخدمة حركة وسلامة الملاحة البحرية والجوية ومتابعة تنفيذها.

29- تحديد نوعية ومواصفات وسائل النقل البري وكذا مقادير الأحمال وغيرها من شروط ومتطلبات السلامة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وبما لا يتعارض مع قانون الأوزان المحوري.

30-  تنمية العلاقات مع الدول والمنظمات المتخصصة في مجال نشاط الوزارة.

31-  التنسيق مع الوزارات والجهات المختصة في كافة المسائل ذات الصلة بشئون النقل.

32-  متابعة نتائج التحقيقات في حوادث النقل البحري والجوي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

33- العمل على تأمين ربط الجمهورية بشبكات طرق وخطوط بحرية وجوية وبرية على المستويين الإقليمي والدولي وفقاً للاستراتيجيات والخطط الموضوعة في هذا الشأن بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

34- إجراء الدراسات وإبداء الرأي بشأن تعديل المراكز القانونية والتنظيمية والمالية للمرافق الخاضعة لإشراف الوزير سواءً من حيث تعديل الاختصاص أو الدمج أو الإلغاء وفقاً لسياسات الوزارة وسياسات الإصلاح الإداري والهيكلي.

35-  تمثيل الجمهورية في المنظمات والمؤتمرات والاجتماعات والندوات الإقليمية والدولية ذات العلاقة بشئون النقل.

36-  تعبئة مختلف وسائل النقل لأغراض استخدامها للمصلحة العامة في حالات الطوارئ والكوارث طبقاً للتشريعات النافذة.

37- أي مهام أو اختصاصات أخرى تقتضيها طبيعة وظيفتها أو تنص عليها القوانين والنظم النافذة.


Untitled Document

الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد


الهيئة العامة للشئون البحرية


الهيئة العامة لتنظيم شئون النقل البري


مؤسسة موانئ خليج عدن


مؤسسة موانئ البحر الأحمر


مؤسسة موانئ البحر العربي


الخطوط الجوية اليمنية



قرارات وزارية بشأن الموانئ البحرية والطيران المدني
 


416133
All rights Reserved. MOT 2009-2017

خه·¼ص«ôص×س ب‎صنص«ôص×س ±±¾©µ¾دم´هôص×س µ¾دم´هôص×س ·آةإôص×س ب«¾غµآôص×س ؛أہûہ´ôص×س ¹¬زأ¸®ôص×س ث«؛د³ةôص×س خ¶¶àأہôص×س ½ً·ï³ةدéôص×س دé¾غص«ôص×س »ھأہôص×س جى¸£؛إôص×س دج؛àôص×س دتئ·خفôص×س ¾»ةإص«ôص×س أ×ئىôص×س ب‎شھôص×س ةذخ¶شµôص×س ؤھث¹؟ئ²حجüôص×س ¹ًدم´هôص×س ´َب‎شھôص×س ¶¥آَôص×س ¹¦µآءضôص×س 85¶بCôص×س ضذجىآ¥ôص×س شآت¢ص«تىت³ ؟¨ث¹جط؛ى¾ئ ¹‏¸ù´ïث¹شآ±‎ بظ»ھشآ±‎ ؛أہûہ´شآ±‎ ¹¬زأ¸®شآ±‎ ´َب‎شھشآ±‎ »ھأہشآ±‎ °ظح‏شآ±‎ ±±¾©شآ±‎حإ¹؛ ±±¾©µ¾دم´هشآ±‎ DQشآ±‎ µآـ½شآ±‎ زءہûشآ±‎ ´َ°àشآ±‎ °ثد²شآ±‎ µغ»تشآ±‎ ب«¾غµآشآ±‎ µ¾دم´هشآ±‎ ·آةإشآ±‎ خ¶¶àأہشآ±‎ ¹‏¸ù´ïث¹شآ±‎ حإ¹؛حّص¾´َب« ب‎°ظحإ ½ً·ï³ةدé ذا°ح؟ثشآ±‎ دé¾غص«شآ±‎ ´َص¬أإشآ±‎ °ظح‏شآ±‎ سù²èةإ·؟شآ±‎ دم¸غنçذؤشآ±‎ دم¸غ¼ز؛أشآش²شآ±‎ دم¸غ´َ°à±ùئ¤شآ±‎ دم¸غبظ»ھشآ±‎ ز¼ء«¾سشآ±‎ دم¸غبص½،شآ±‎ ث¼ہتشآ±‎-´ضء¸شآ±‎ دم¸غ½ًذù±¦شآ±‎ إثدé¼اشآ±‎ ¹¦µآءضشآ±‎ ئ·¼رئ·شآ±‎ جى¸£؛إشآ±‎ ¶àہضض®بصشآ±‎ ضذء¸شآ±‎ ضاح‏شآ±‎ خ°خؤشآ±‎ خ°خؤشآ±‎ سùت³ش°شآ±‎ ؟ع؟عدمشآ±‎ ¹مضفب¤ش° بثأٌ´َ»لجأشآ±‎ ±±¾©ص×ءْ·¹µêشآ±‎ ±±¾©¹ْ¼ت·¹µêشآ±‎ بüجط·¹µêشآ±‎ ہ¥آط·¹µêشآ±‎ ±±¾©ص×ءْ·¹µêشآ±‎ ½ًا®±ھشآ±‎ ثصضفµ¾دم´هشآ±‎ ؛س±±µ¾دم´هشآ±‎ ±£¶¨µ¾دم´هشآ±‎ AILI£¨°¢ہشآ±‎ ؛ëةإ·»شآ±‎ حٍ¹ْت³ةذشآ±‎ ´َب‎شھشآ±‎حإ¹؛ ±±¾©µ¾دم´هشآ±‎حإ¹؛ ·آةإشآ±‎حإ¹؛ ب«¾غµآشآ±‎حإ¹؛ ¹¬زأ¸®شآ±‎حإ¹؛ خ¶¶àأہشآ±‎حإ¹؛ ½ً·ï³ةدéشآ±‎شآ±‎حإ¹؛ ؛أہûہ´شآ±‎حإ¹؛ »ھأہشآ±‎شآ±‎حإ¹؛ دم¸غµغ»تشآ±‎حإ¹؛ ¹‏¸ù´ïث¹شآ±‎حإ¹؛ DQشآ±‎حإ¹؛ °ثد²شآ±‎حإ¹؛ زءہûشآ±‎حإ¹؛ µآـ½شآ±‎حإ¹؛ ذا°ح؟ثشآ±‎حإ¹؛ دé¾غص«شآ±‎حإ¹؛ ´َص¬أإشآ±‎حإ¹؛ °ظح‏شآ±‎حإ¹؛ سù²èةإ·؟شآ±‎حإ¹؛ دم¸غنçذؤشآ±‎حإ¹؛ ¼ز؛أشآش²شآ±‎حإ¹؛ دم¸غ´َ°à±ùئ¤شآ±‎شآ±‎حإ¹؛ دم¸غبظ»ھشآ±‎حإ¹؛ ز¼ء«¾سشآ±‎حإ¹؛ بص½،شآ±‎حإ¹؛ ث¼ہتشآ±‎حإ¹؛ دم¸غ½ًذù±¦شآ±‎حإ¹؛ شئؤدإثدé¼اشآ±‎حإ¹؛ ¹¦µآءضشآ±‎حإ¹؛ ئ·¼رئ·شآ±‎حإ¹؛ جى¸£؛إشآ±‎حإ¹؛ ¶àہضض®بصشآ±‎حإ¹؛ ضذء¸شآ±‎شآ±‎حإ¹؛ ضاح‏شآ±‎حإ¹؛ خ°خؤت³ئ·شآ±‎حإ¹؛ ز»ئ·شظئ·شآ±‎حإ¹؛ سùت³ش°شآ±‎حإ¹؛ ؟ع؟عدمشآ±‎حإ¹؛ ¹مضفب¤ش°شآ±‎حإ¹؛ بثأٌ´َ»لجأشآ±‎حإ¹؛ ±±¾©·¹µêشآ±‎حإ¹؛ ±±¾©¹ْ¼ت·¹µêشآ±‎حإ¹؛ بüجط·¹µêشآ±‎حإ¹؛ ہ¥آطشآ±‎شآ±‎حإ¹؛ ص×ءْ·¹µêشآ±‎حإ¹؛ ½ًا®±ھشآ±‎حإ¹؛ ثصضفµ¾دم´هشآ±‎حإ¹؛ ؛س±±µ¾دم´هشآ±‎حإ¹؛ ±£¶¨µ¾دم´هشآ±‎حإ¹؛ AILIشآ±‎حإ¹؛ ؛ëةإ·»شآ±‎حإ¹؛ حٍ¹ْت³ةذشآ±‎حإ¹؛